فضل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على النساء

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: “” فَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ””. (صحيح مسلم 2446). (الثَّرِيدِ): الطعام الذي يُصنَع بخلط اللحم والخبز المفتت مع المرق، وأحيانًا يكون من غير اللحم.[/box]

الشرح و الإيضاح

يَتضمَّنُ هذا الحديثُ فضْلَ مريمَ ابنةِ عِمرانَ، وآسيةَ امرأةِ فرعونَ، وعائشةَ أُمِّ المؤمنينَ زوجِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم حيثُ أَخبرَ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ الرِّجالَ كَمُلَ منهم كثيرٌ، أي: حازَ مُنتهى الفضائلِ والخِصالِ الحميدةِ منهم كثيرٌ، بِخلافِ النِّساءِ الَّتي لم يكمُلْ مِنهنَّ سوى مريمَ وآسيةَ امرأةِ فرعونَ.
ثُمَّ قال صلَّى الله عليه وسلَّم: وفَضلُ عائشةَ على النِّساءِ، ولم يَعطِفْ عائشةَ رضِي الله عنها على آسية، ولكن ذَكَرَها بجُملةٍ مستقلَّة؛ تنبيًها على اختصاصِها بما امتازتْ به، والمراد بالنِّساء؛ قيل: نِساءُ هذه الأُمَّة، وقيل: أزواجُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم. كفَضْلِ الثَّريدِ على سائرِ الطَّعامِ، والثَّريدُ: الخبزُ المكسَّرُ الَّذي وُضِعَ عليه اللَّحمُ والمرَقُ، والمرادُ بِالفضيلةِ نَفْعُه والشِّبَعُ منه وسهولَةُ مَساغِه والالتذاذُ به، وتَيَسُّرُ تَناوُلِه، وتَمكُّنُ الإنسانِ مِن أخْذِ كفايتِه منه بِسرعةٍ، وغيرُ ذلك؛ فهو أفضلُ مِن سائرِ الطَّعامِ في ذلك. وهذا مَثَلٌ كأنَّها فُضِّلتْ على النِّساءِ كفَضلِ اللَّحمِ على سائرِ الأطعمةِ وأنَّ فَضْلَها زائدٌ كزيادةِ فَضْلِ الثَّريدِ على غَيرِه مِن الأطعمةِ؛ إشارةً إلى ما أُعطيتْ عائشةُ رضِي الله عنها مِن حُسنِ الخُلق، وحلاوةِ المنطقِ وفَصاحةِ اللهجةِ، وجودةِ القريحةِ ورزانةِ الرأي ورَصانةِ العقلِ، والتحبُّب إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ فهي صالحةٌ للتبعُّلِ والتحدُّثِ والاستئناسِ بها والإصغاءِ إليها، ويَكفي أنَّها عقَلَتْ من النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ما لم يَعقِلْ غيرُها من النساءِ ورَوَتْ ما لم يرَوِ مِثلُها مِن الرِّجالِ.
مصدر الشرح:
https://dorar.net/hadith/sharh/20908