لا تستهن بأي ذنب فقد يؤدي إلى الهلاك

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]عَنْ سَهْلِ بن سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ؛ فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا بَطْنَ وَادٍ، فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، حَتَّى حَمَلُوا مَا أَنْضَجُوا بِهِ خُبْزَهُمْ، وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يَأْخُذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْهُ» (أخرجه أحمد 3818، وصححه الألباني في صحيح الجامع 2686). قال المناوي: “”يعني أن الصغائر إذا اجتمعت ولم تُكَفَّر أهلكت، ولم يذكر الكبائر لندرة وقوعها من الصدر الأول وشدة تحرزهم عنها؛ فأنذرهم مما قد لا يكترثون به. وقال الغزالي: تصير الصغيرة كبيرة بأسباب؛ منها الاستصغار والإصرار؛ فإن الذنب كلما استعظمه العبد صَغُر عند الله، وكلما استصغره عظم عند الله”” (فيض القدير 3/127).[/box]

الشرح والإيضاح

حذَّر النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أُمَّتَه مِن الذُّنوبِ كلِّها صَغيرِها وكَبيرِها؛ لأنَّه إذا كانتِ الكبائرُ ظاهِرَةً، وأثَرُها يَكونُ واضِحًا، فإنَّ صَغائِرَ الذُّنوبِ قد تَكثُرُ في فِعلِ الإنْسانِ دُونَ أن يَشعُرَ، فتُصبِحُ مُهلِكةً له.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: إيَّاكُم ومُحقَّراتِ الذُّنوبِ والمَعْنى احْذَروا مُحقَّراتِ الذُّنوبِ، وهي ما لا يُبالي المرءُ به مِن الذُّنوبِ مُستَصغِرًا لها؛ فإنَّهن يَجْتَمِعْنَ على الرَّجُلِ حتى يُهْلِكْنَه، فبيَّن أنَّ التَّحْذيرُ منها؛ لأنَّها أسْبابٌ تُؤَدِّي إلى ارْتِكابِ الكَبائِرِ، فصِغارُ الذُّنوبِ تَجُرُّ بعْضُها بعْضًا حتى تُزيلَ أصْلَ السَّعادةِ بهَدْمِ الإيمانِ عندَ الخاتمَةِ، فيَهلَكُ المَرْءُ إذا لم يُكفِّرْ عنها كرَجُلٍ كان بأَرْضٍ فَلاةٍ، أي: صَحْراءَ، وهذا من ضَرْبِ الأَمْثالِ طَلبًا لِمَزيدٍ مِنَ الفَهْمِ، فحَضَرَ صَنيعُ القَوْمِ، فجَعَلَ الرَّجُلُ يَجيُء بالعودِ، والرَّجُلُ يَجيء بالعوِد، والعودُ هو صِغارُ فُروعِ الأَشْجارِ الجافَّةِ حتى جَمَعوا من ذلك سوادًا، أي: كَمًّا كبيرًا وأَجَّجوا نارًا بإشْعالِها فَأَنْضَجوا ما فيها من الطَّعامِ وغيْرِه، وفي رِوايَةِ الحُمَيديِّ: فكذلِك الذُّنوبُ، أي: أنَّ الصَّغائِرَ إذا انْضَمَّتْ وتَراكَمَتْ اسْتَعْظَمَ أَمْرُها، وكان وَبالًا على صاحِبِها .
مصدر الشرح:
https://dorar.net/hadith/sharh/92660