‏الدعاء بالهداية والسداد

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قالَ لي رَسولُ اللهِ ﷺ: “قُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، واذْكُرْ، بالهُدى هِدايَتَكَ الطَّرِيقَ، والسَّدادِ، سَدادَ السَّهْمِ”. (صحيح مسلم ٢٧٢٥).
“اللَّهمَّ اهْدِني”، أي: إلى مَصالِحِ أَمْري أو ثَبِّتْني عَلى الهِدايَةِ إِلى الصِّراطِ المُستَقيمِ.
“وسَدِّدْني”، أيِ: اجْعَلْني عَلى السَّدادِ وهُوَ الاستِقامَةُ وَإِصابَةُ القَصْدِ في الأَمْرِ والعَدْلِ فيه.
(هِدايتَكَ الطَّريقَ)، فإِذا سَألتَ الهُدى فاستحضر بِقَلْبِك هِدايةَ الطَّريقِ، وسَلِ اللهَ الهُدى والِاستقامَةَ كَما تَتَحرّاه في هِدايَةِ الطَّريقِ إذا سَلَكْتَها.
(والسَّدادِ، سَدادَ السَّهْمِ) وأمّا سُؤالُ السَّدادِ، فالرّامي إذا رَمى غَرَضًا سَدَّدَ بالسَّهمِ نَحوَ الهَدَفِ ولم يَعْدِلْ عنه يَمينًا ولا شِمالًا ليُصيبَ الرَّميَّةَ فلا يَطيشُ سَهمُه ولا يَخْفِقُ سَعيُه، فاخْتَرِ المعنى بِقلبِكَ حِينَ تَسأَلُ اللهَ السَّدادَ لِيكونَ ما تَنوِيه مِن ذلك عَلى شاكِلَةِ ما تَستَعْمِلُه في الرَّميِ.

الشرح والإيضاح

هذا حديثٌ في سُؤالِ الهُدَى والسَّدادِ، فَفيه أَمَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَليًّا رضي اللهُ عنه بأنْ يَسأَلَ اللهَ الهِدايَةَ والسَّدادَ، وأنْ يَكونَ في ذِكرِه وخاطِرِه أنَّ المَطْلوبَ هِدايَةٌ كهِدايَةِ مَن رَكِبَ مَتنَ الطَّريقِ وأَخَذَ في المَنْهَجِ المستَقيمِ، وسَدادٌ كسَدادِ السَّهمِ نَحوَ الهَدَفِ.
فدُعاؤُه: اللَّهمَّ اهْدِني، أي: إلى مَصالِحِ أَمْري أو ثَبِّتْني عَلى الهِدايَةِ إِلى الصِّراطِ المُستَقيمِ، وسَدِّدْني، أيِ: اجْعَلْني عَلى السَّدادِ وهُوَ الاستِقامَةُ وَإِصابَةُ القَصْدِ في الأَمْرِ والعَدْلِ فيه، أي: وَفِّقْني وَاجْعَلْني مُصيبًا في جَميعِ أُموري مُستقيمًا. وفيه مَعْنى قَولِه تَعالى: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ} [هود: 112] وَ {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6]، أيِ: اهْدِني هِدايةً لا أَميلُ بِها إلى طَرَفَيِ الإِفْراطِ والتَّفْريطِ، ثُمَّ قالَ: (وَاذْكُرْ بِالهُدَى، هِدايتَكَ الطَّريقَ. والسَّدادِ، سَدادَ السَّهمِ)، أيِ: اقْصِدْ وتَذَكَّرْ يا عَليُّ بالهُدَى وهو الرَّشادُ في أَمرِي كُلِّه، (هِدايتَكَ الطَّريقَ)، أيِ: الطَّريقَ المُستقيمَ، وبالسَّدادِ سَدادَ السَّهْمِ، وسَدادُ السَّهمِ تَقويمُهُ. فَالسَّدادُ الاستِقامَةُ والقَصْدُ في الأُمورِ. فإِذا سَألتَ الهُدى فَاخْطُرْ بِقَلْبِك هِدايةَ الطَّريقِ وسَلِ اللهَ الهُدَى وَالِاستقامَةَ كَما تَتَحرَّاه في هِدايَةِ الطَّريقِ إذا سَلَكْتَها.
وأمَّا سُؤالُ السَّدادِ، فالرَّامي إذا رَمَى غَرَضًا سَدَّدَ بالسَّهمِ نَحوَ الهَدَفِ ولم يَعْدِلْ عنه يَمينًا ولا شِمالًا ليُصيبَ الرَّميَّةَ فلا يَطيشُ سَهمُه ولا يَخْفِقُ سَعيُه، فاخْتَرِ المعنى بِقلبِكَ حِينَ تَسأَلُ اللهَ السَّدادَ لِيكونَ ما تَنوِيه مِن ذلك عَلى شاكِلَةِ ما تَستَعْمِلُه في الرَّميِ .
مصدر الشرح:
https://dorar.net/hadith/sharh/20408

تحميل التصميم